تجارة
0

مفهـــوم سياســة التجــارة الخارجيــة

 يخضع نشاط التجارة الخارجية في مختلف بلدان العالم ، إلى مجموعة    من التشريعات واللوائح لتي تصدرها أجهزة الدولة المختصة ، بهدف العمل على تقييد النشاط التجاري أو تحريره ، من العقبات المختلفة التي تواجهه على المستويين الإقليمي و الدولي . فهذه التشريعات واللوائح المنظمة لحركة التبادل التجاري للدولة ، والرامية الى تحقيق أهداف معينة ، […]

مفهـــوم سياســة التجــارة الخارجيــة

 يخضع نشاط التجارة الخارجية في مختلف بلدان العالم ، إلى مجموعة    من التشريعات واللوائح لتي تصدرها أجهزة الدولة المختصة ، بهدف العمل على تقييد النشاط التجاري أو تحريره ، من العقبات المختلفة التي تواجهه على المستويين الإقليمي و الدولي . فهذه التشريعات واللوائح المنظمة لحركة التبادل التجاري للدولة ، والرامية الى تحقيق أهداف معينة ، تسمى ” بالسياســـة التجاريـــة ” . ومنها على سبيل المثال :

-  الإجراءات الخاصة بضبط الواردات والصادرات ، مثل نظام  الحصص والرسوم الجمركية  والإعانات ،

-  الإجراءات المتعلقة بالنقد الأجنبي ، والتي تدخل أيضًا   ضمن ما يسمى ” بأدوات السياسة التجارية ” .

ممـا سبق ، يمكن القول بأن أي دولة ، قد تلجأ لتنظيم تجارتها الخارجية ، إلى مجموعة من الأدوات أو الأساليب ، التي تراها ملائمة لتحقيق أهدافها المرجوة . فقد تكون هذه الأدوات والأساليب :

-  نقديـــــة ( كسعر الصرف وأسعار الفائدة ) ،

-  أو ماليــة  ( كالدعـــم والرســوم الجمركيـــة ) ،

-  أو تجاريـــــة ( كنظـــام الحصص )  ،

-  أو إداريــــــة  ( كالاشتراطات الصحية والفنية )  .

وهناك العديد من تعاريف سياسات التجارة الخارجية ، منها على سبيل المثال :

1 -   ” مجموعة الإجراءات التي تطبقها الدولة في مجال التجارة الخارجية ، بغرض تحقيق بعض الأهداف ” ،

2 -  ” اختيار الدولة وجهة معينة و محددة ، في علاقاتها التجارية مع الخارج (حرية أم حماية) . وتعبــُـر عن ذلك بإصـــدار تشريعـــات ، واتخاذ القرارات والإجراءات التي تضعها موضع التطبيق ” ،

3 -  ” مجموعة الوسائل التي تلجأ إليها الدولة للتدخل في تجارتها الخارجية ، بقصد تحقيق بعض الأهداف ” ،

4 -  ” مجموعة الإجراءات و الوسائل التي تتخذها الدول ، لتعظيم العائد من علاقاتها التجارية مع العالم الخارجي ، بغية تحقيق مجموعة من الأهداف الاقتصادية ، خلال فترة زمنية معينة ” .

5 -  ” مجموعة الاجراءات التى تتخذها الدول ، فى نطاق معاملاتها الاقتصادية الخارجية ، وذلك بهدف التاثير عليها حجما أو نوعا أو كلاهما معا ، بغرض تحقيق اهداف معينة ” .

وعليه يمكن عمومًا تعريف سياسة التجارة الخارجية بأنها :

” برنامج حكومي مخطط ، تحدد فيه مجموعة من الأدوات أو الأساليب ،  التي يمكن أن  تؤثر على التجارة الخارجية خلال فترة زمنية معينة ، بالشكل الذي يضمن تحقيق أهداف اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية معينة ،  يصعب أو يتعذر الوصول إليها طبقا لآلية السوق الحرة ” .

Share:
  • googleplus
  • linkedin
  • tumblr
  • rss
  • pinterest
  • mail

Written by adil

There are 0 comments

Leave a comment

Want to express your opinion?
Leave a reply!